زمان يا موعد / عبد الوهاب، زحلة و الطبابيش
فنانون: فريد الأطرش , محمد عبد الوهاب
عبد الوهاب، زحلة و الطبابيش

عبد الوهاب، زحلة و الطبابيش

التقطت هذه الصورة الطريفة في عام ١٩٧٣ في زحلة، لبنان ،في آخر زيارة لمحمد عبد الوهاب الى لبنان قبل اندلاع الحرب الأهلية. و كان قد اعتاد ان يأكل في مطعم 'عرابي' في كل مرة يأتي فيها الى زحلة ،والمعلوم ان زحلة أوحت الى محمد عبد الوهاب بلحن قصيدة "يا جارة الوادي"،و يروي موسيقار الأجيال انه كان مرة يتناول الطعام في مطعم 'عرابي' :"طلبت ان أتحدث الى الطباخ، وقلت له انت تقدم اقراص الكبة المقلية الشهية ،ولكني أطلب منك ان تصنعها على شكل قرص الفلافل او الطعمية وتشويها بدل قليها ،فاستغرب الأمر في البداية ولكنه نفذ ما اتفقنا عليه ،وصار يقدمها لي كلما ذهبت الى مطعم عرابي ،ثم بدأ يقدمها لزبائن المطعم ،واتفقنا ان نسميها (طبابيش)" .في الصورة ، يطعم الموسيقار الراحل فريد الاطرش بيده لقمة من الجبنة البلدية للموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب.

وكان معهما ايضا السيدة نهلة القدسي زوجة الموسيقار محمد عبد الوهاب والسيدة سلوى القدسي خطيبة الموسيقار الراحل فريد الاطرش الى جانب مجموعة من الأصدقاء الذين قالوا ان الضحك امتد طول الجلسة ،مما يؤكد ان المنافسة الفنية بينهما لم تفسد للود قضية .

و يروي محمد عبد الوهاب في حديث لمحمد بديع سربيه ان صداقته لفريد الأطرش تعود الى عام ١٩٢٥حيث كان يزوره مع شقيقته أسمهان في بيته في العباسية ،وكانت اسمهان تتحدث باللهجة المصرية بينما كان فريد ما زال يتحدث باللهجة السورية ،واستمرت الصداقة بينهما حتى وفاة فريد عام ١٩٧٤.

قد تم تحويل هذه الصورة الى الصيغة الرقمية من دون المساس بالصورة الأصلية بطريقة محترفة من قبل خبرائنا فكانت هذه الصورة النادرة و العالية الجودة. لا تترددوا في مشاركة منشورنا مباشرةً (عبر زر المشاركة) بدلاً من نسخ / لصق المحتوى حتى لا تتم ازالته. شاركوا، تفاعلوا حتى نستمر في نشر المزيد من كنوز الموعد.

بقلم مي سربيه شهاب ، من كتاب شارع النجوم

كل الحقوق محفوظة