شارع النجوم / حوار على الورق يرسم صورة محمد فوزي (الحلقة الثانية والاخيرة)
محمد فوزي مع زوجته وشريكته في رحلة العذاب كريمة

حوار على الورق يرسم صورة محمد فوزي (الحلقة الثانية والاخيرة)

كتب الراحل محمد بديع سربيه عام 1980:

ما أن وصلت إلى الحلقة الثامنة والأخيرة من مسلسل "هل تذكرون فاتنة المعادي؟" حتى كان بريدي قد امتلأ بالأسئلة الكثيرة عن زوجها الموسيقار الراحل محمد فوزي، وأغلب هذه الأسئلة كان من شبان وشابات لم يعايشوا محمد فوزي في حياته، ولكنهم ما زالوا حتى الآن يسمعون أغانيه التي تشغل مساحة جيدة من برامج الاذاعة العربية، وأفلامه التي يعرضها التلفزيون بين الحين والآخر.

وتسألني.. نادية عبدالقادر.. من بغداد:

· هل كان محمد فوزي هو الذي أفسح في المجال أمام شقيقته هدى سلطان للدخول إلى عالم الفن؟!.

وأجيب:

- بالعكس، انه كان يعارض بشدة اشتغالها بالفن، أو عملها كمطربة، وقد حاربها فعلاً عندما أخذت تغني في المسارح والاذاعات، واشتدت محاربته لها عندما تزوجت من الممثل فريد شوقي الذي كان ممثلاً ناشئاً، ولكن.. ومع الأيام، وبعد أن أصبحت هدى سلطان نجمة لامعة، تغيّر موقف محمد فوزي منها، وأخذ يقدّم لها ما تريد من المساعدات الفنية، وان كان لم يظهرها في أي فيلم من انتاجه..

ويسألني.. فريد عقاد من.. بيروت:

· ما هي أبرز الأفلام التي أنتجها محمد فوزي؟!.

قلت:

- ان أول وأبرز الأفلام التي أنتجها محمد فوزي لحساب شركته هو: "العقل في اجازة" الذي قدّم فيه لأول مرة النجمة المطربة شادية، وكانت ألحانه هي التي أعطتها شخصية مميّزة اجتذبت إليها الاعجاب، ثم أنتج فيلم "حب وجنون" بطولته مع تحية كاريوكا، و"روح وجسد" مع شادية، "ورد الغرام" مع ليلى مراد، و"فاطمة وماريكا وراشيل" مع مديحة يسري ونيللي مظلوم، ولولا صدقي.

وتسألني .. نورا أمين من.. طنطا:

· هل كان محمد فوزي هو أول من أنتج أفلاماً ملونة.. وهل حققت له أرباحاً مادية جيدة؟!.

وأجيب:

- لم يكن محمد فوزي هو الأول بين الذين أنتجوا أفلاماً مصرية ملونة.. بل سبقته إلى ذلك شركة "نحاس فيلم" التي أنتجت فيلماً ملوناً اسمه "ست الحسن" بطولة شقيقته هدى سلطان، فقد كان محمد فوزي يقوم بزيارة باريس وتعاقد هناك على أن يصوّر في مصر فيلمي "نهاية قصة" و"الحب في .. خطر" ثم يقوم بتحميضهما في معامل الأفلام الملونة في باريس، وقد واجه فوزي الكثير من المتاعب في هذين الفيلمين، وبلغت خسائرهما ما يقارب الخمسة وسبعين ألف جنيه..

ويسألني .. خالد محمد دعبول من.. بيروت:

· كيف كانت العلاقات بين محمد فوزي وعبدالحليم حافظ؟!.

وأجيب:

- محمد فوزي ظهر في عالم الغناء والسينما قبل عبدالحليم حافظ بعدة سنوات.. وكانت علاقتهما منذ تعارفهما علاقات زمالة حسنة، ولكن حدث - عندما لازم محمد فوزي الفراش في بداية مرضه - ان جاء عبدالحليم لزيارته ومعه عدد من المصورين، وظن فوزي أن عبد الحليم يريد أن يصنع دعاية لنفسه عن طريق استغلال زيارته له، فرفض استقباله، وغضب عبد الحليم، وامتنع عن زيارة محمد فوزي، ثم هرع إليه وصالحه في الاسكندرية، عندما عاد من رحلة العلاج التي قام بها فوزي إلى أميركا والمانيا..

وتسألني.. امتثال عاشور من.. أبو ظبي:

· ما دام محمد فوزي قد أحب مديحة يسري بشدة.. فلماذا تمّ الطلاق بينهما؟!.

وأجيب:

- لأن مديحة يسري كانت إنسانة جادة، وقد فاجأت محمد فوزي يوماً بسماع حوار غزل يدور بينه وبين احدى زميلاتها الفنانات، فغضبت، وأصرت على الطلاق منه، ولكن، أود أن أذكر هنا بأن العلاقات بين محمد فوزي ومديحة يسري كانت ودية حتى آخر لحظة من حياة فوزي، بل انه أوصاها وهو على فراش الموت بأن ترعى أولاده من زوجته الأولى، وتشرف على كل شؤونهم، وتم ذلك بالفعل.. بعد وفاته!.

ويسألني.. حامد محمد شريعان.. من قطر:

· ماذا ورثت "فاتنة المعادي" كريمة من محمد فوزي؟!.

وأجيب:

- انه ورثت عنه الشقة التي كانت تسكنها معه في "جاردن سيتي" فضلاً عن نصيبها في أفلامه، وأغانيه والمبالغ التي تؤول إليه من حق الاداء العلني لأغانيه.. وقد طلبت "كريمة" من مديحة يسري أن تكون هي المسؤولة عن ادارة ميراث محمد فوزي، وهكذا كان بالفعل، وما أعرفه أن العلاقات بين مديحة يسري وكريمة هي الآن على أحسن ما تكون، بالرغم من انهما كانتا زوجتين على التوالي للموسيقار الراحل!.

وأخيراً.. سؤال من ليلى صابر من القاهرة:

· ألم يرث أحد من أولاد محمد فوزي عنه موهبة الصوت الجميل:

وأقول:

- مع الأسف.. لا.

وينتهي الحوار على الورق!.

وربما.. من خلال هذا الحوار، أكون قد رسمت صورة ما للموسيقار الراحل محمد فوزي، الذي يعرفه الجيل الحاضر فقط من خلال أغانيه الاذاعية، وأفلامه التي تعرض على شاشة التلفزيون!.

انه .. النجم الغائب.. الحاضر!

"محمد بديع سربيه"